(( مَــا يَــلْــفِــظُ مِــنْ قَــوْلٍ إِلَّــا لَــدَيْــهِ رَقِــيبٌ عَـــتِـيـدٌ)) ‏
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Sub_ZeRo
 
noda
 
ميروو
 
caroline
 
نور الهدى
 
Mustafa
 
dreamman
 
Laith
 
جوليت
 
good_evil
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ 2/28/2012, 10:33 pm
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Laith
عضو ملوش حل
عضو ملوش حل


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 410
نقاط : 6081
التميز : 3
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 24
بلدك : فلسطين

مُساهمةموضوع: ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي   2/25/2013, 10:50 am

اليوم يصادف 25 من شهر شباط (فبراير)، ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي التي تمت عام 1994 على يد المجرم"باروخ جولدشتاين " وعلى اثرها تم جلب قوات الحماية الدولية وتقسيم مدينة الخليل وتقسيم الحرم الابراهيمي فأصبح جزء منه لليهود وجزء للمسلمين والفلسطينيين...في مقالتي هذه وضحت حال الحرم الابراهيمي بعد ان قمت بزيارته...

زيارة للحرم الابراهيمي
بقلم : ليث عدنان مسعود
3-8-2012

منذ متى وأنا أسمع عن الحرم الإبراهيمي الشريف وأقرأ عنه, ولكن لم أتمكن من زيارته يوما ولم تسمح لي الظروف بتلك الزيارة, كان سببها الأكبر هو التضييق الذي يفرضه جيش الإحتلال الإسرائيلي, في يوم ذهبت إلى رام الله ثم تحدثت الى صديقي العزيز منذر العملة الذي رحب بي, ووافق على مرافقتي الى الحرم الإبراهيمي ومساعدتي في معرفة كل مالديه من علم عن هذا الحرم ومايحيط به,فكانت زيارتي في اليوم التاسع من تموز العام 2012 .

انطلقنا من وسط المدينة وصولاً الى سوق عامرة بالمتسوقين والمحال التجارية والبضاعة التي تجدها اينما نظرت,رحت أفكر هل يعقل هذه البلدة القديمة في الخليل ؟ هذا رائع إذن إنها مزدهرة هذه الأيام, لكن صديقي منذر نظر إلي وقال: لانزال في بداية الطريق,ولم نصل بعد للبلدة القديمة, كل ماتراه هنا هو سوق جديد بعيد عن السوق القديمة والبلدة الأثرية.

فقلت وملأني الإستغراب : ولما تقام سوق كهذا هنا أمام البلدة القديمة ؟ لن يكون هذا جيدا لتلك المنطقة !.

لم يجد صديقي منذر من الكلام سوى أن قال لي ان اصحاب المحال في البلدة يتلقون الدعم المادي أحياناً ليتمكنوا من تخفيض الأسعار وجلب الناس الى محالهم,ثم أضاف ستعرف اننا في البدة القديمة عندما تنظر من حولك وتجد المحال مغلقة والقليل منها يضع شيئاً بسيطاً من البضاعة فأنت في بداية البلدة,وعندما تنظر من حولك فلا تجد سوى أنا وأنت اذا صادفت المستوطنين أو جيش الإحتلال فنحن في وسطها ولن تجد محلاً إلاّ وقد أقفل...وفي نهايتها ستجد القليل من محال التراث وقد نصادف سياحاً أجانب.

سألته وأعرف الجواب لكن لم أرد الموت بصمتي !...لكن قل لي يا منذر, لماذا لا أحد يصل إلى هنا ؟ لما لا يدعمون صمود هؤلاء الذين يفتحون محالهم ويتحدون الإحتلال والإستيطان ؟.

فأردف بهدوء ...إنظر من حولك ياصديقي, كل ماتحتاج في سوق آمنة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية بالقرب من الشارع والمواصلات, أما السوق القديمة فهي بعيدة وتتخللها المخاطر,فقد تجد نفسك فجأة بين مجموعة مستوطنين يحملون السلاح وأنت أعزل ,وإذا حاولت الدفاع عن نفسك فلن يتوالا جنود الإحتلال الإسرائيلي عن قتلك أو تكسير عظامك وأسرك! .

لقد كان جوابه كافيا, فعدت للصمت و التأمل من حولي حيث دخلنا البلدة القديمة,و تلك الحجارة الأثرية التي رصت فوق بعضها, لتشيِّدَ بيوتاً فِلسطينية بنيت قبل قدوم المحتل, تلك الحجارة التي يسمع همساتها الصارخة كل من يمر بها فهي تعاني مايعانيه أهل الخليل والبلدة القديمة, رفعت نظري الى السماء فإصطدمت عيناي بشباك وضعت بعد أن إحتلّ الجزء العلوي من البلدة القديمة؛ حيث تتلقى تلك الشباك الحجارة والأوساخ الملقاة من المستطوطنين,ثم لفتت نظري أعلام "إسرائيل" على النوافذ ...وأينما حركت عينيك تجد كاميرات المراقبة ترصد حركاتك,غير تلك الغرف الحديدية التي تقبع فوق البيوت حيث يجلس القناصة من الجيش الإسرائيلي يراقبون تحركات الفلسطينيين.

فجأة سمعت صراخاً فنظرت أمامي, وإذا بهم مجموعة من جنود الإحتلال الإسرائيلي, يعتدون على صاحب دكان للتراث الفلسطيني من تطريز, وعملات أثرية, ومفاتيح قديمة تعود الى ماقبل النكبة1948, همس إلي صديقي منذر قائلاً: هنا عليك أن تتمالك أعصابك حتى إذا حاولو مضايقتك أكمل سيرك, ولا تحاول أن ترد عليهم, فقلت: لاعليك صديقي,لن أخسر حرب الأعصاب معهم !...فقد حذتني وزودتني بمعلومات تساعدني على عدم الوقوع في شباكهم,إنها أخت وصديقة لي من الخليل الكاتبة خولة سالم .

أخيراً إقتربنا من الحرم ؟ سألت منذر...نعم هنا يتوجب عليك الصبر لأبعد الحدود ,سنمر بأجهزة التفتيش وتلك البوابات الحديدية الدوارة ,فأرجوا أن تلتزم الهدوء وتنفذ كل مايطلب منك, وإفعل ما أقول لك....سرت خلف صديقي منذر وبدأت رحلة البوابات والتفتيش,طلب منا أن نضع كل شيء من حديد أو معدن أمامنا ثم الدخول من خلال آلة تكشف المعدن ...مررنا بواحدة, و ليست سوى خطوتين فاذا به يصرخ ضع كل شيء من حديد جانبا وعاود المرور من البوابه الثانيه ! ...وبعد أن إنتهينا قال أخرجوا هوياتكم وسلموني إياها, فهمس إلي منذر,إنتهت المرحلة الأولى.
المرحلة الأولى ! ...كان يمسك الهويات يدقق فيها قليلا, ليس لتدقيق أمني أكثر منه لجعلك تتوتر وتنتظر !...أعاد الهويات وبعد خطوات معدودة ..مرة أخرى جنود وشرطة وبوابات وتفتيش ! ...ولكن هذه المرة إحتجزت هوياتنا...والذنب أننا شباب يريدون زيارة الحرم.

بالطبع نحن لم ندخل ساحات الحرم ولم نره من الخارج سوى لمحة بسيطة وذلك؛ لأنك لن تحتمل رؤية مجموعة من المتدينيين اليهود يناظرونك وكأنك شيء غريب! يستمتعون بعذابك هذا ..وجنود الإحتلال على إستعداد لأسرك اذا ما إشتكى أحدهم ....أكملنا المسير الى المتوضأ ...وبعد عدة درجات مرة أخرى! ...ضع كل شيء من الحديد جانبا وإدخل بهدوء ...ثم سلموني هوياتكم .

لكن لم تكن بحوزتنا الهويات فقد احتجزت من قبل, أخذ منا هذا بعض الوقت والجدال مع الجندي بأن الهوية ليست معنا,وبعد تفتيشنا مرة أخرى سمح لنا بالدخول.
ربَّت على كتفي منذر وقال : صديقي كل هذا ليدفعك لعدم زيارة هذا المكان مرة أخرى, فقلت : لا تخف ياصديقي سأزوره متى إستطعت ...

دخلنا الحرم وتجولنا بالجزء المسموح للمسلمين والعرب التجوال فيه, حيث أن الحرم أصبح مقسماً!, جزء يصلي فيه اليهود والجزء الآخر للمسلمين, علماً أنه أحيانا يمنع على المسلمين دخوله ليصلي فيه اليهود بحريتهم !,أما المنطقة التي منعنا من دخولها فهي التي تحتوي مقام سيدنا يوسف عليه السلام كما أن الحد الفاصل هو مكان الذي وقف فيه " باروخ جولدشتاين " الذي إرتكب مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف في صلاة الفجر أحد ايام الجمعة في رمضان.
قد تشعر ببعض الراحة عند دخولك المسجد وتتأمل الزخارف لكن, أينما نظرت تجد كاميرا المراقبة تنظر اليك,وتنظر الى الأبواب المغلقة حيث يمنع عليك دخول ذاك المكان! فتتساءل الى متى هذا الإهمال الإسلامي والإعلامي... وقفنا الى جانب مقام سيدنا إبراهيم في غرفة تسمى اليوسفية نسبة الى سيدنا يوسف عليه السلام, نظرت من النافذة الصغيرة فإذا في مقابلي نافذة أخرى أمامها زجاج مضاد للرصاص وخلف النافذة مستوطن ينظر الي ويتهكم ويبتسم!....
صلينا في الحرم صلاة العصر,لكن الأذان لم يرفع يومها ! فقال لنا شيخ التقيناه : هنا لا يرفع الأذان إلاّ بإذن من السلطات الإسرائيلية, وعادة يمنع رفع الأذان سوى داخل المسجد, فلا يسمعه من حوله.والسبب هو عدم إزعاج اليهود بصوت الأذان!...شكرنا الشيخ الذي ساعدنا في التعرف على الحرم ثم هممنا بالعودة....

ما إن خرجنا فإذا بجندي يصرخ علينا بالعبرية ...لم أفهم ماذا يريد فوقفت وقلت ماذا تريد ؟! ..راح يكرر كلامه بالعبرية وهو يصرخ, فقال لي منذر إفتح يديك وإرفعهما ,هذا مايقوله ...ففعلت ثم أشار لنا بيده لأن نغادر,تلك اللحظة شعرت بأني مجبر على تعلم لغتهم,فلولا إرادة الله ووجود منذر معي, لما سارت الأمور هكذا...وصلنا الى الجندي الذي أخذ الهويات, فإذا به يقول وباستهجان ..ماذا تريدون ؟؟ ..فقال منذر : الهويات ! لقد أخذتها منا !

فقال وبغضب: إذهبو من هنا هوياتكم ليست معي !

قلت : نريد الهويات ! ...فقال : إذهبو وقفوا بعيداً, هوياتكم ليست معي !...وقفنا الى جانب مجموعة من الشباب كان قد مضى على وقوفهم ساعة تقريباً ...ولم يطل الأمر فقد جاءت مجموعة من السياح الأجانب فطُلب من الشرطي بأن يسلمنا الهويات سريعاً ...فأحضرها جندي من الفلاشا"جنود من افريقيا" نادى على الأسماء ..فذكر إسمي وإسم منذر ,تقدمت وأخذت هويتي فإذا به ينادي,عدت فقال لي بالعربية المكسرة : أنا هنا ! ...لم أجبه بقيت متمالكاً أعصابي ...فأعاد وكرر أنا موجود هنا أمامك ألا تراني؟!, تأتي وتقول انا فلان ثم أعطيك هويتك ! ....كانت مجرد محاولة إذلال وإثبات وجود من شخص عديم أصل يحتل بلدي .
-----------------------
بامكانكم الاطلاع على الصور التي التقطها من داخل الحرم مضاف اليها توضيح على حسابي في الفيس بوك هذا رابط الالبوم المباشر بامكان الجميع رؤية الصور دون امتلاك حساب في الفيس بوك او ارسال طلب الصداقة ...اضغط على الصورة وثم تنقل بين الصور، ارجو ان تفيدكم الصور في التعرف على الحرم
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.392124830849315.89513.100001554050805&type=1&l=c9e5035a76


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kitabatlaithmasoud.blogspot.com/
ميروو
المراقبه العامه
المراقبه العامه
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1001
نقاط : 6692
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
بلدك : المكان اللي احس فيه بالراحه

مُساهمةموضوع: رد: ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي   2/26/2013, 12:49 am

هلا ليثيو منور 12356

أشكرك علي مشاركتك لينا برحلتلك داخل الحرم الابراهيمي

ما شاء الله داخل الحرم ابدااااع النقوش والمعمار بحد ذاته روووعة

عجبني جدآآآ النقوش علي السقف ومن رؤيتي للصور بس حسيت براحة

كنت هسألك عن المقامات هل هي قبور فعلآ بس أنت وضحت في الصور ^^

أما بالنسبة للجيش الاسرائيلي لعنهم الله مش عارفه اقول ايه غير حسبي الله ونعم الوكيل :uyguhfv:

أتمنى فعلآ اننا نزرو كل الاماكن الاثرية والمساجد والقدس ونثبت ليهم ان مفيش اى حاجة ملكهم









_________________




يا ليتنا مثل الأسامي لا يغيرنا الزمان  Laith 

عندما يفهمك الآخرون بطريقة خاطئة،
لا تتعب نفسك بالتبرير, فقط ادر وجهك واستمتع بالحياة فمن يعرفك جيدا لن يخطئ فهمك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Laith
عضو ملوش حل
عضو ملوش حل


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 410
نقاط : 6081
التميز : 3
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 24
بلدك : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي   2/26/2013, 6:35 pm

ميروو كتب:
هلا ليثيو منور 12356

أشكرك علي مشاركتك لينا برحلتلك داخل الحرم الابراهيمي

ما شاء الله داخل الحرم ابدااااع النقوش والمعمار بحد ذاته روووعة

عجبني جدآآآ النقوش علي السقف ومن رؤيتي للصور بس حسيت براحة

كنت هسألك عن المقامات هل هي قبور فعلآ بس أنت وضحت في الصور ^^

أما بالنسبة للجيش الاسرائيلي لعنهم الله مش عارفه اقول ايه غير حسبي الله ونعم الوكيل :uyguhfv:

أتمنى فعلآ اننا نزرو كل الاماكن الاثرية والمساجد والقدس ونثبت ليهم ان مفيش اى حاجة ملكهم





هلا فيكي ميروو تسلمي النور نورك 12356

لاشكر على واجب حبيت اشارك الجميع في الزيارة لانه كثير ناس ما قدرت توصله...

فعلا الحرم من الداخل جميل جدا وللأسف من الخارج يمنع التصوير غير انه هذا جزء من الحرم مش الحرم كامل لأنه الجزء الثاني أصبح لليهود ويمنع علينا دخوله

اها هي مجرد مقامات والقبور أسفل الحرم

ربنا يقدر الجميع على زيارة فلسطين وزيارة القدس والحرم...يوما ما ستحرر فلسطين منهم
شكراجزيلا لمرورك الرائع ميرو 12356
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kitabatlaithmasoud.blogspot.com/
 
ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي همس القوافي :: منتدي الكتابات الشخصيه للاعضاء-
انتقل الى: